إلى كل مربّي فاضل ، إلى كل أب وأم ، نهدي هذه الحصيلة الرائعة من تجارب بعض أهل الفضل في التربية ، وقد تم تلخيصها على شكل نقاط ، ليسهل قراءتها والاستفادة منها :
1 - اِصطحاب الأبناء في سِنِّ السابعة إلى المساجد .
2 - القيام مع الأولاد بصِلة الأرحام ، والإحسان إلى الجيران .
3 - تعليم البنات حُبَّ الحجاب منذ الصِّغَر .
4 - التخطيط لإملاء أوقات فراغ الأبناء .
5 - تعليم البنات الخياطة أو ما يناسبها .
6 - تنسيق الرحلات المناسبة للأسرة ، والاهتمام بالمكان والبرنامج .
7 - الذكر بصوت مسموع أمام الأولاد .
8 - ربط الأولاد بالمسلمين وقضايا المسلمين .
9 - اصطحابهم عند فعل الخير ، كتوزيع الصدقات ، وجمع التبرعات و .. .
10 - إلحاقهم بحلقات تحفيظ القرآن مع المراقبة والمتابعة .
11 - تعليمهم الأمثال العربية والشعر العربي .
12 - التحدث أمامهم بالفصحى - قدر الإمكان - .
13 - استثمار الأحداث التي تقع في الأسرة .
14 - توطيد العلاقات بالعائلات الطيبة لإيجاد البيئة المناسبة .
15 - الأخذ بنظر الإعتبار أن أفعال وأقوال الكبار تنعكس على الصغار .
16 - التركيز على موضوع الحب ، فهو خيط التربية الأصيل .
17 - معرفة أصدقاء الأولاد بطريقة مناسبة .
18 - توحيد الطريقة - نمط التربية - بين الوالدين .
19 - حَثّ الأبناء على العادات الطيبة وتعزيزها .
20 - تدريبهم على العمل النافع .
21 - تعويد الأبناء على الأكل مما هو موجود على المائدة .
22 - تعوديهم على عدم السهر ، وعدم النوم في مكان مظلم .
23 - غرس الأخلاق الحميدة في نفوسهم ، من كرمٍ وشجاعة وما شابههما .
24 - تأسيس مكتبة خاصة للأولاد في البيت ، وحبَّذا لو أضيف إليها جهاز الكومبيوتر ، مع بعض البرامج النافعة .
25 - غرس شِيَم إكرام الضيف في سِنٍّ مبكرة ، بتعويدهم على استقبال الضيوف.
26 - التركيز على قراءة قصص الأنبياء .
27 - تعليمهم السُّنن الربانية ، كَسُنَّة أنَّ الأسباب مربوطه بِمُسبباتها ، وأنه لكي يأتيك الرزق لابُدَّ من العمل .
28 - تعليمهم معنى العبادة الشامل ، وعدم الفصل بين أعمال الدنيا والآخرة .
29 - تعليمهم أداء الصلاة بخشوع وأناة ، وعدم العَجَلة فيها .
30 - تعليمهم الأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر تدريجياً .
31 - عدم إهمال الأخطاء التي يقعون بها دون معالجة .
32 - زرع القناعة في نفوس الأولاد .
33 - الصبر وعدم الشكوى من تربية الأولاد ، والإستعانة بالله ، والدعاء لهم بالصلاح .
34 - ضرورة العدالة في المعاملة والعطيات بين الأولاد .
35 - إيجاد المحفِّزَات لأعمال الخير .
36 - إيجاد بعض الدروس في المنزل .
37 - تعليميهم على الإستفادة من الوقت في السيارة .
38 - الإكثار من ذكر المصطلحات الشرعية لكي يألفوها .
39 - التدرّج ، والصبر ، وطول النفس ، في مراحل التربية ، لِغَرض تحقيق الأهداف .
40 - إيجاد القدوة ، وتنويع الأساليب .
41 - رَبط القلب بالله عزَّ وجلَّ في التربية .
42 - التركيز على الولد الأكبر في تربيته .
43 - إيضاح دور الأم للبنات ، وهو دور المرأة في الإسلام .
44 - اهتمام الأب بالجديد في التربية من دراسات وغيرها .
45 - ملاحظة الفروق الفردية بين الأولاد .
46 - التركيز على فعل الخير والطاعات بنفس التركيز على المَنع من الشر والمعاصي .
47 - مراعاة التوازن في التربية .
48 - الشمول في التربية .
49 - إذا أمَرْتَ الإبن بشيء فتابع تنفيذه .
50 - القدرة على التحكم في الشخصية .
51 - توجيه انفعالات الغضب والحب لله عزَّ وجلَّ .
52 - تنمية الطموحات وتوجيهها .
53 - عدم تلبية رغبات الولد كُلَّما طلب شيئاً.
54 - تربية البنات بما يناسِبُهُنَّ .
55 - خطورة الإطراء بوصف الجمال أو غيره ، من الصفات الخَلقيَّة أو الخُلُقيَّة لدى الأولاد .
56 - تعليمهم الفرق بين الذكر والأنثى ، التي وردت في الشرع .
57 - ربط التوجيهات والأوامر والنواهي بالله عزَّ وجلَّ ، وليس بالعادات والتقاليد .
58 - تَحبِيبهم لله عزَّ وجلَّ بذكر صفاته ، ونِسبة النعم إلى خَالِقِها .
59 - توجيه الطفل بالترغيب أكثر من الترهيب .
60 - اختيار المدرسة والحيِّ المناسبَين .
61 - لاعب إبنك سبعاً ، من السنة الأولى إلى السابعة .
62 – أدِّبه سبعاً ، من السنة السابعة إلى الرابعة عشر .
63 – صاحبه سبعاً ، من السنة الرابعة عشر إلى الحادية والعشرين .
64 – توجيه الأبناء من منطلق شرعي وليس عاطفي .
65 – الإستشارة من أهل العلم والتخصص .
66 - الإتزان في العقوبة .
67 - الاعتدال بين الإسترضاء والقسوة .
68 - استثمار جلسة العائلة في التوجيه والإرشاد .
69 - استئصال عادة الحلف دائماً بالله .
70 - أن يطالع الأب ويقرأ ، ولا داعي على أن يأمرهم مباشرة ، أي عدم التوجيه مباشرة ، وإنما يقوم الأب بعمل شيء كالقراءة ونحوها ، ويتابعه الأبناء بعد ذلك .
71 - تعمد الحديث الإيجابي عن الجيران والأقارب والأصدقاء ، وتجنب الحديث السلبي .
72 – معرفة التركيبة النفسيه لِكُلِّ إبن .
73 - كثرة التحذير يولد الخوف .
74 - كثرة الإحتياط تولد الوَسْوَسة .
75 - كثرة التدخل تفسد العلاقة .
76 - استثمار فرص الأم في العمل .
77 - اِصصحاب الأولاد في حلقات العلم والمحاضرات .
78 - التعليق على كلام الأولاد بما يقتضيه الوجه الشرعي .
79 - تعليمهم عادة الشكر للناس عموماً ، وللأب وللأم خصوصاً .
80 - تعليمهم كلمات في مَحَبَّة بعضهم لبعض .
81 - التربية على الاعتماد على النفس ، وإنجاز الأمور بنفسه .
82 - التربية على عدم انقلاب الوسائل إلى غايات ، مثل الرياضة ، ونيل الشهادة .
83 - قراءة وشرح جوامع الحِكَم والأمثال .
84 - عدم المقارنة بين الأولاد .
85 - عدم إظهار شجار الأبوين بين الأولاد .
86 - الأخذ في الحسبان دائماً أن الوقاية خير من العلاج .
87 - التربية على التواضع ، وقبول الحق ، وعدم الكِبَر .
88 - التربية على التوافق بين حالتي الأولاد الفكرية والتربوية .
1 - اِصطحاب الأبناء في سِنِّ السابعة إلى المساجد .
2 - القيام مع الأولاد بصِلة الأرحام ، والإحسان إلى الجيران .
3 - تعليم البنات حُبَّ الحجاب منذ الصِّغَر .
4 - التخطيط لإملاء أوقات فراغ الأبناء .
5 - تعليم البنات الخياطة أو ما يناسبها .
6 - تنسيق الرحلات المناسبة للأسرة ، والاهتمام بالمكان والبرنامج .
7 - الذكر بصوت مسموع أمام الأولاد .
8 - ربط الأولاد بالمسلمين وقضايا المسلمين .
9 - اصطحابهم عند فعل الخير ، كتوزيع الصدقات ، وجمع التبرعات و .. .
10 - إلحاقهم بحلقات تحفيظ القرآن مع المراقبة والمتابعة .
11 - تعليمهم الأمثال العربية والشعر العربي .
12 - التحدث أمامهم بالفصحى - قدر الإمكان - .
13 - استثمار الأحداث التي تقع في الأسرة .
14 - توطيد العلاقات بالعائلات الطيبة لإيجاد البيئة المناسبة .
15 - الأخذ بنظر الإعتبار أن أفعال وأقوال الكبار تنعكس على الصغار .
16 - التركيز على موضوع الحب ، فهو خيط التربية الأصيل .
17 - معرفة أصدقاء الأولاد بطريقة مناسبة .
18 - توحيد الطريقة - نمط التربية - بين الوالدين .
19 - حَثّ الأبناء على العادات الطيبة وتعزيزها .
20 - تدريبهم على العمل النافع .
21 - تعويد الأبناء على الأكل مما هو موجود على المائدة .
22 - تعوديهم على عدم السهر ، وعدم النوم في مكان مظلم .
23 - غرس الأخلاق الحميدة في نفوسهم ، من كرمٍ وشجاعة وما شابههما .
24 - تأسيس مكتبة خاصة للأولاد في البيت ، وحبَّذا لو أضيف إليها جهاز الكومبيوتر ، مع بعض البرامج النافعة .
25 - غرس شِيَم إكرام الضيف في سِنٍّ مبكرة ، بتعويدهم على استقبال الضيوف.
26 - التركيز على قراءة قصص الأنبياء .
27 - تعليمهم السُّنن الربانية ، كَسُنَّة أنَّ الأسباب مربوطه بِمُسبباتها ، وأنه لكي يأتيك الرزق لابُدَّ من العمل .
28 - تعليمهم معنى العبادة الشامل ، وعدم الفصل بين أعمال الدنيا والآخرة .
29 - تعليمهم أداء الصلاة بخشوع وأناة ، وعدم العَجَلة فيها .
30 - تعليمهم الأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر تدريجياً .
31 - عدم إهمال الأخطاء التي يقعون بها دون معالجة .
32 - زرع القناعة في نفوس الأولاد .
33 - الصبر وعدم الشكوى من تربية الأولاد ، والإستعانة بالله ، والدعاء لهم بالصلاح .
34 - ضرورة العدالة في المعاملة والعطيات بين الأولاد .
35 - إيجاد المحفِّزَات لأعمال الخير .
36 - إيجاد بعض الدروس في المنزل .
37 - تعليميهم على الإستفادة من الوقت في السيارة .
38 - الإكثار من ذكر المصطلحات الشرعية لكي يألفوها .
39 - التدرّج ، والصبر ، وطول النفس ، في مراحل التربية ، لِغَرض تحقيق الأهداف .
40 - إيجاد القدوة ، وتنويع الأساليب .
41 - رَبط القلب بالله عزَّ وجلَّ في التربية .
42 - التركيز على الولد الأكبر في تربيته .
43 - إيضاح دور الأم للبنات ، وهو دور المرأة في الإسلام .
44 - اهتمام الأب بالجديد في التربية من دراسات وغيرها .
45 - ملاحظة الفروق الفردية بين الأولاد .
46 - التركيز على فعل الخير والطاعات بنفس التركيز على المَنع من الشر والمعاصي .
47 - مراعاة التوازن في التربية .
48 - الشمول في التربية .
49 - إذا أمَرْتَ الإبن بشيء فتابع تنفيذه .
50 - القدرة على التحكم في الشخصية .
51 - توجيه انفعالات الغضب والحب لله عزَّ وجلَّ .
52 - تنمية الطموحات وتوجيهها .
53 - عدم تلبية رغبات الولد كُلَّما طلب شيئاً.
54 - تربية البنات بما يناسِبُهُنَّ .
55 - خطورة الإطراء بوصف الجمال أو غيره ، من الصفات الخَلقيَّة أو الخُلُقيَّة لدى الأولاد .
56 - تعليمهم الفرق بين الذكر والأنثى ، التي وردت في الشرع .
57 - ربط التوجيهات والأوامر والنواهي بالله عزَّ وجلَّ ، وليس بالعادات والتقاليد .
58 - تَحبِيبهم لله عزَّ وجلَّ بذكر صفاته ، ونِسبة النعم إلى خَالِقِها .
59 - توجيه الطفل بالترغيب أكثر من الترهيب .
60 - اختيار المدرسة والحيِّ المناسبَين .
61 - لاعب إبنك سبعاً ، من السنة الأولى إلى السابعة .
62 – أدِّبه سبعاً ، من السنة السابعة إلى الرابعة عشر .
63 – صاحبه سبعاً ، من السنة الرابعة عشر إلى الحادية والعشرين .
64 – توجيه الأبناء من منطلق شرعي وليس عاطفي .
65 – الإستشارة من أهل العلم والتخصص .
66 - الإتزان في العقوبة .
67 - الاعتدال بين الإسترضاء والقسوة .
68 - استثمار جلسة العائلة في التوجيه والإرشاد .
69 - استئصال عادة الحلف دائماً بالله .
70 - أن يطالع الأب ويقرأ ، ولا داعي على أن يأمرهم مباشرة ، أي عدم التوجيه مباشرة ، وإنما يقوم الأب بعمل شيء كالقراءة ونحوها ، ويتابعه الأبناء بعد ذلك .
71 - تعمد الحديث الإيجابي عن الجيران والأقارب والأصدقاء ، وتجنب الحديث السلبي .
72 – معرفة التركيبة النفسيه لِكُلِّ إبن .
73 - كثرة التحذير يولد الخوف .
74 - كثرة الإحتياط تولد الوَسْوَسة .
75 - كثرة التدخل تفسد العلاقة .
76 - استثمار فرص الأم في العمل .
77 - اِصصحاب الأولاد في حلقات العلم والمحاضرات .
78 - التعليق على كلام الأولاد بما يقتضيه الوجه الشرعي .
79 - تعليمهم عادة الشكر للناس عموماً ، وللأب وللأم خصوصاً .
80 - تعليمهم كلمات في مَحَبَّة بعضهم لبعض .
81 - التربية على الاعتماد على النفس ، وإنجاز الأمور بنفسه .
82 - التربية على عدم انقلاب الوسائل إلى غايات ، مثل الرياضة ، ونيل الشهادة .
83 - قراءة وشرح جوامع الحِكَم والأمثال .
84 - عدم المقارنة بين الأولاد .
85 - عدم إظهار شجار الأبوين بين الأولاد .
86 - الأخذ في الحسبان دائماً أن الوقاية خير من العلاج .
87 - التربية على التواضع ، وقبول الحق ، وعدم الكِبَر .
88 - التربية على التوافق بين حالتي الأولاد الفكرية والتربوية .