زهرة تونس و الشام

[color=red][color=red][b]أجيالناااااااا والمستقبل[/b][/color][/color] 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا [color=red][color=red][b]أجيالناااااااا والمستقبل[/b][/color][/color] 829894
ادارة المنتدي [color=red][color=red][b]أجيالناااااااا والمستقبل[/b][/color][/color] 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

زهرة تونس و الشام

[color=red][color=red][b]أجيالناااااااا والمستقبل[/b][/color][/color] 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا [color=red][color=red][b]أجيالناااااااا والمستقبل[/b][/color][/color] 829894
ادارة المنتدي [color=red][color=red][b]أجيالناااااااا والمستقبل[/b][/color][/color] 103798

زهرة تونس و الشام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يسر ادارة روم و منتدى زهرة تونس و الشام الترحيب باعضائها و زوارها الكرام متمنية ان يقضوا امتع الاوقات في رحاب فضائاتنا
جميع مايطرح في المنتدى يمثل وجهة نظر صاحبه ولا يمثل وجهة نظر إدارة المنتدى

3 مشترك

    [color=red][color=red][b]أجيالناااااااا والمستقبل[/b][/color][/color]

    (`'•*توأم روحي*•'´)
    (`'•*توأم روحي*•'´)
    نائب المدير
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 207
    تاريخ التسجيل : 01/09/2009
    العمر : 42

    [color=red][color=red][b]أجيالناااااااا والمستقبل[/b][/color][/color] Empty [color=red][color=red][b]أجيالناااااااا والمستقبل[/b][/color][/color]

    مُساهمة من طرف (`'•*توأم روحي*•'´) الجمعة سبتمبر 11, 2009 5:38 am

    هناك سؤال يطرح نفسه وهو : كيف نصنع جيلاً ناجحاً لمستقبلنا ؟ ويبدو لنا بأن الجواب ينحصر في الأمور التالية :
    [b]أولاً : الإدارة الناجحة :


    فمدير المدرسة ربَّان السفينة ، يديرها كيفما يشاء ، إن صَلُح صَلُحت أمور المدرسة كلّها .
    فالحكمة تقول : أعطني مديراً ناجحاً ، أعطك مدرسة ناجحة ، فقيادة بلا شعب كشعب بلا قيادة ، لا ينجح أحدهما إلا بالآخر .
    والمدير الكفء يكون قدوة في كل شيء ، فعله قبل قوله ، وهو يجمع خلاصة أفكاره وتجاربه ليقدمها لمدرسته .
    فهو بمثابة الأب الروحي لهذه المدرسة ، يسأل عن أحوال هذا المدرِّس وذاك التلميذ بقلب حنون عطوف ، يطبِّق العلاقات الإنسانية في معاملاته ، وتتدفق بين جوانبه الحكمة والحنكة ، والذكاء والأخلاق العالية الكريمة ، في كل تصرف من تصرفاته .
    [b]ثانياً : المعلم المخلص الكفء :


    فالمدرس هو حجر الأساس للعملية التعليمية ، والمرتكز الذي يعول عليه تنفيذ المنهج المدرسي .
    ومن المهم أن يكون هذا المدرس قد أُعدَّ إعداداً جيداً لممارسة هذه المهنة ، وهي رسالة الأنبياء ( عليهم السلام ) فيُبدع ويَبتكر ، ويحلِّل ويركِّب ، ويعمل بلا كَلَلٍ أو مَلَلٍ ، وواسع الاطلاع ، وخياله يعانق حدود السماء ، بل لا حدود له .
    فيحلِّق مع طلابه في عالم الإبداع ، دون أن تقف أمامه أي معوقات أو مبرِّرات ، كضيق المبنى ، أو النصاب الكامل ، أو مستوى التلاميذ ، وغير ذلك .
    ويجب أن يكون شغوفاً بالعلم وأهله ، وهو طالب علم لا يشبع ، وكأنه شارب ماء البحر ، كلما شرب ازداد عطشاً .
    وخلاصة القول : عندما تكون وزارة التربية والتعليم العقل المفكّر فإن المعلم هو العقل المنفذ .
    ثالثاً : ولي أمر متجاوب :

    لا تكتمل العملية التعليمية بدون رب الأسرة ، والذي لا تنحصر مسئوليته فقط في توفير المأكل والمشرب والمسكن ، ولكن التربية الصالحة تعتبر بحق حياة .
    وتعتبر التربية الصالحة عن طريق القدوة الحسنة أفضل مثال يُحتذَى به ، فعندما نأمر بالصدق نكون أول المسارعين إليه .
    وعندما نطلب من أبنائنا - مثلاً - إقفال التلفزيون ، وعدم السهر عنده ، ونطلب منهم المطالعة ، يكون واجبنا أن نحمل أي كتاب من المكتبة ليلاحظ حُبَّنا وشغفَنا بالعلم ، ليطابق القول العمل والنظرية بالتطبيق العملي .
    [b]رابعاً : تلميذ مجتهد مطيع :[/b]
    فعندما يؤدِّي كل من المدير والمدرّس وولي الأمر دوره ، وتكون الكرة في ميدان التلميذ ، لا بد له أن يستجيب لهذا الأمر ، فيؤدِّي دوره بتوفيق من الله تعالى .
    وقد حثَّنا الدين الإسلامي على تنشئة الولد ورعايته حتى قبل ولادته ، من خلال اختيار الأم الصالحة ، فـ( اختاروا لنطفكم فإن العِرْق دسَّاس ) ، ثم في تسميته وتربيته ، قال رسول الله ( صلى الله عليه وعلىوآله وصحبة) : ( الولَدُ سَبع أمير ، وسَبع أسير ، وسَبع وزير ) .
    التجارة الناجحة :


    ندلُّكُم على تجارة تنجينا جميعاً من خسارة ، وتطلعنا للنجاح فقط ، ألا وهي : التفكير دائماً بالتفوّق والتميز .
    وهو الذي ينجينا من طموحنا الهزيل ، وهو : التفكير بالنجاح فقط .
    لأن من حَام حول الحمى أوشك أن يقع فيه ، ورسول الله ( صلى الله عليه وعلىوآله وصحبة ) يقول : ( اللَّهُمَّ لا تُبقِنِي لِيومٍ لَم أزدَدْ فيهِ عِلماً ) .
    والإمام الكاظم ( عليه السلام ) يقول : ( مَنْ تساوَى يومَاه فهو مَغبُون ، ومَنْ كان أمسه أفضلُ مِن يَومِه فهو مَلعون ) ، والعياذ بالله .
    وغير ذلك من الأحاديث تحت شعار قوله تعالى : ( وَفِيذَلِكَفَلْيَتَنَافَسِالْمُتَنَافِسُونَ ) المطففين : 26 .
    فلنرفع شعار : انتهى زمن النجاح ليبدأ زمن التفوق .
    فهذا أحد الأدباء يقول : الدرس الأول يعلمنا أن البنيان هو الإنسان ، وإن الدرس الآخر يعلمنا إن الإنسان هو البنيان .
    إخواننا الأعزاء : للتفوق ثمنه ، نحن نحتاج إلى تربية لا تعرف القنوط ، أو الانهزام ، أو الخنوع ، أو التراجع .
    ويجب أن نصنع من أبنائنا أشخاصاً أقوياء ، من خلال تقوية إرادتهم ونفوسهم ، وتعويدهم على القوة الروحية والجسدية ، وخَلق الهِمَم العالية .
    انظر إلى قوله تعالى : ( وَأَنلَّيْسَلِلْإِنسَانِإِلَّامَاسَعَى * وَأَنَّسَعْيَهُسَوْفَيُرَى ) النجم : 39 – 40 .
    كيف يجيب الله تعالى بعد عدة أقسام بهذا الجواب العظيم ، على أن الإنسان مُرتَهِنٌ بعمله ، وأن استحقاقه بمقدار جِدِّه واجتهاده .
    ولنوضِّح لأبنائنا كيف عاش علماؤنا الأفذاذ في الماضي ، الذين سطّروا أسماءهم في صفحات التاريخ الخالد ، وهم باقون ما بقي الدهر .
    ولا بأس أن نأخذ العبرة من علماء الغرب ، أمثال ( أديسون ) الذي قال له أحد أصدقائه : لقد أخفقت في أكثر من ( 10 ) آلاف تجربة لاختراع المصباح الكهربائي ، فلماذا لا تكف عن تضييع وقتك ومالك ؟
    فقال أديسون : أخطأت ؟!! ، لقد نجحت في اكتشاف ( 10 ) آلاف محاولة لا توصلني إلى ما أريد .
    وما أجمل قول الشاعر المتنبي :
    إذا غامرتَ في شَرَفٍ مروم فلا تَقنعْ بِما دون النّجُوم
    [b]مصنع الرجال :[/b]

    لنعلم أبناءنا كيف تكون الحياة كِفاحاً وجِدّاً ، وعملاً ونجاحاً ، ولنعلمهم كيف يحفرون في الصخرة ، ويزرعون في البر ، ويسقون من عرقهم الزرع .
    نقول فقط : إذا أجدنا تربية الأبناء ، نستطيع أن نقول : إننا أنشأنا جيلاً ناجحاً ، يعيد الأمجاد لأمتنا في مستقبلها المشرف .
    فما أجمل أن نعيش مع أبنائنا الصغار المتفوقين لحظات التفوق ، لحظة بلحظة ، ثانية بثانية ، ونحن نترقَّب وجوهَهم ، في خوفهم وقلقهم ، في ترددهم وتوجّسهم ، ثم في فرحهم وسرورهم .
    نعم ، هكذا هو حال التلاميذ المُجدِّين ، وما أجملها من أوقات سعيدة ، إنها لحظة التفوُّق ، إنها لحظة التميز ، والحمد لله رب العالمين[/b][/b]
    (`'•.¸*أية النور*¸.•'´)
    (`'•.¸*أية النور*¸.•'´)
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 241
    تاريخ التسجيل : 30/08/2009

    [color=red][color=red][b]أجيالناااااااا والمستقبل[/b][/color][/color] Empty رد: [color=red][color=red][b]أجيالناااااااا والمستقبل[/b][/color][/color]

    مُساهمة من طرف (`'•.¸*أية النور*¸.•'´) الأحد سبتمبر 13, 2009 7:40 pm

    [color=red][color=red][b]أجيالناااااااا والمستقبل[/b][/color][/color] Dfe7d6e866
    semoo
    semoo
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 116
    تاريخ التسجيل : 27/09/2009
    العمر : 47

    [color=red][color=red][b]أجيالناااااااا والمستقبل[/b][/color][/color] Empty رد: [color=red][color=red][b]أجيالناااااااا والمستقبل[/b][/color][/color]

    مُساهمة من طرف semoo الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 1:14 am

    جزاك اللخ كل خير وانار دربك بنوره الذي لايضل به احد
    تقبلي مروري

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 3:03 am